أخر الاخبار

كيفية التصرف في حال حدوث زلزال، إجراءات السلامة عند حدوث الزلازل

  الزلازل هي ظاهرة طبيعية تحدث بشكل متكرر في مناطق مختلفة من العالم.  إنها نتيجة العمليات الميكانيكية والجيولوجية التي تحدث داخل قلب الأرض.  يمكن الشعور بآثار الزلزال على مساحة واسعة ، وغالبًا ما تؤدي إلى أضرار واسعة النطاق للممتلكات والحياة البشرية.  عندما يحدث زلزال ، يكون للناس ردود فعل مختلفة.  رد فعل واحد هو البقاء حيث هم والانتظار.  رد فعل آخر هو الانتقال إلى مكان أكثر أمانًا.  من المهم معرفة ما يجب القيام به في حالة حدوث زلزال حتى تتمكن من البقاء آمنًا خلال هذه الفترة الخطرة. 

كيفية التصرف في حال حدوث زلزال
كيفية التصرف في حال حدوث زلزال، إجراءات السلامة عند حدوث الزلازل


 إجراءات السلامة عند حدوث الزلازل

كيفية التصرف في حال حدوث زلزال: أولاً، من المهم معرفة كيفية النجاة من الزلزال.  عندما يحدث زلزال، يجب أن تكون سلامتك على رأس أولوياتك.  يجب عليك البحث على الفور عن مكان آمن للإقامة أثناء الموجة التي يسببها الزلزال.  بعد ذلك، يجب عليك جمع الإمدادات الأساسية مثل الطعام والماء والأدوية ومُشعلات الحريق.  يجب عليك أيضًا، جمع مستنداتك والعناصر المهمة مثل مفاتيح سيارتك وهاتفك الخلوي حتى لا تفقدها أثناء الطوارئ.  بمجرد أن تقوم بتأمين ممتلكاتك، اكتشف أقرب مخرج حتى تتمكن من إخلاء المبنى بسرعة أثناء الموجة.

 شيء آخر يجب عليك فعله في حالة وقوع زلزال هو التأكد من أن منزلك سليم من الناحية الهيكلية وأنه به لا ضرر هيكلي.  لاحظ أي تشققات في الجدران والأرضيات حيث يمكن أن تؤدي إلى إصابات خطيرة إذا سقطت خلالها أثناء الزلزال.  تأكد أيضًا من قفل جميع النوافذ والأبواب بإحكام قبل النوم حتى لا يدخل أي شيء منزلك أثناء نومك.  أخيرًا ، تأكد من إيقاف تشغيل جميع أجهزة الغاز، وأن مفاتيح الإشعال خارج مفاتيح الإشعال، وأن جميع خزانات الوقود فارغة قبل النوم حتى لا ينفجر أي شيء أثناء الليل.

 إذا لم يكن هناك مكان آمن للذهاب إليه أثناء الزلزال، فمن الأفضل تجنب المناطق المتضررة بشدة تمامًا.  يجب ألا تسافر بمفردك أثناء الموجة التي يسببها الزلزال لأنه من الخطورة ويصعب التنقل عبر المناطق المتضررة وحدها.  بالإضافة إلى ذلك، تجنب المشي أو القيادة عبر المناطق المغمورة أو المنهارة لأن ذلك قد يتسبب في مزيد من الإصابة أو الوفاة. أيضًا ، تجنب المشي أو القيادة في المناطق التي بها كميات كبيرة من الحطام السائب لأن هذا قد يتسبب في إصابة خطيرة إذا سقطت قطعة على مركبتك أو مسار المشي. 

 أثناء الزلزال ، يتفاعل الناس بشكل مختلف حسب المكان الذي يعيشون فيه ومدى شدة الزلزال. إذا لم يكن هناك مكان آمن تذهب إليه، فمن الأفضل أن تظل في مكانك حتى يزول الخطر حتى لو كان ذلك يعني النوم على الأرض دون حماية في تلك الليلة.  ومع ذلك ، إذا كان هناك أي مكان يمكنك الذهاب إليه أثناء وقوع الزلزال، ففكر في الانتقال إلى منطقة أكثر أمانًا؛ من الناحية المثالية واحدة مع الكثير من المساحات المفتوحة لمركبات وقوف السيارات والتجول دون التعرض لخطر الاصطدام مع المركبات المتحركة أو المشاة.

كيفية التصرف في حال حدوث زلزال:

يجب على الأشخاص في مناطق الزلزال أيضًا حمل معدات الحماية مثل الأقنعة الواقية من الغاز والأغذية المقننة وأنظمة تصفية المياه والبطانيات ومجموعة الإسعافات الأولية والمزيد. أثناء الزلزال، من المهم أن يتبع كل شخص يعيش في منطقة متأثرة بالزلزال إجراءات السلامة الموصى بها. بصرف النظر عن بناء الحماية ضد الزلازل، من المهم نقل منزلك أو عملك أثناء الزلزال القادم. إذا كنت تعيش في منطقة معرضة للزلازل، فعليك التأكد من أن منزلك بعيد بما فيه الكفاية عن أي مواقع أضرار محتملة. من الجيد أيضًا نقل أي مركبات بالقرب من المكان الذي ستكون فيه أثناء حدوث زلزال وشيك. بهذه الطريقة لا تصاب أنت أو أحدهم بجروح إذا سقط أو سقط خلال الزلزال. من الجيد أيضًا نقل أي مواد قابلة للاشتعال مثل الغاز أو الزيت بعيدًا عن منطقتك أثناء الزلزال. يضمن القيام بذلك عدم التسبب في حريق يمكن أن يقتل الناس أو يتلف الممتلكات أثناء الزلزال.

كيفية التصرف في حال حدوث زلزال 

  1. يجب الحافظ على هدوءك.
  2. لا تقوم بالركض بسرعة كبيرة.
  3. تجنب الزجاج.
  4. احمل معك الماء و الأطعمة.
  5. لا تنسى ذكر الله طبعا.
  6. تجنب الاشياء التي يمكن ان تسقط بفعل الزلزال.
  7. ابتعد عن الكهرباء.
  8. في حالة القيادة لا تذهب عند الجسور.
  9. يجب ترك السيارة في مساحة لاتتوفر على بنايات.
  10. الجلوس في مساحة لاتوجد بها بنايات.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-